MsM مدير المنتدى
عدد الرسائل : 7217 العمر : 36 البلد : مصر أم الدنيا الوظيفة : Network Engineer المدينة : الأسكندرية عروس البحر الأبيض المتوسط تاريخ التسجيل : 06/08/2007
| موضوع: بتكلفة استثمارية2.8 مليار جنيه الجمعة سبتمبر 21, 2007 2:13 pm | |
| بتكلفة استثمارية2.8 مليار جنيه نظيف يشهد توقيع عقد إنشاء المرحلة الثانية لأطول رصيف للحاويات في العالم بميناء شرق بورسعيد شهد الدكتور أحمد نظيف رئيس مجلس الوزراء بمكتبه بالقرية الذكية أمس توقيع عقد انشاء المرحلة الثانية لرصيف تداول الحاويات بميناء شرق بورسعيد ليبلغ اجمالي طول الرصيف بعد التنفيذ2850 مترا بتكلفة استثمارية تبلغ نحو2.8 مليار جنيه, ووقع العقد ممثلان عن كل من هيئة موانئ بورسعيد وشركة قناة السويس للحاويات بحضور المهندس محمد منصور وزير النقل.
وصرح وزير النقل عقب توقيع العقد بأن الرصيف سيصبح بعد التنفيذ أطول رصيف بحري متصل في العالم وأكبر موانئ حوض البحر المتوسط, حيث يحتل حاليا المرتبة الثالثة بين موانئ المتوسط متقدما علي موانئ تركيا واليونان واسرائيل ودول شمال افريقيا وتنفذه شركة قناة السويس للحاويات, وأوضح ان ميناء بورسعيد بعد التطوير سيتيح1200 فرصة عمل سنويا, كما أن تشغيل المرحلة الثانية سيضاعف السعة الاستيعابية له بحلول عام2009 لتصبح5.1 مليون حاوية مكافئة, كما أن نصوص العقد الموقع ترفع العبء المالي الكبير عن كاهل الموازنة العامة للدولة في تمويل أعمال البنية الأساسية لانشاء الرصيف حيث ستقوم شركة قناة السويس للحاويات ببناء وتشغيل الرصيف, علي نفقتها الخاصة مع الاحتفاظ بحق هيئة موانئ بورسعيد بتحصيل عوائد ورسوم السفن من المحطة.
وأكد الوزير أن العقد الذي وقع أمس يؤكد ثقة الشركات العالمية في المناخ الاستثماري الجاذب في مصر وتوافر جميع المقومات للاستثمار في أي مشروع خاصة مشروعات البنية الأساسية في النقل. وأوضح وزير النقل أن وزارة النقل ممثلة في هيئة موانئ بورسعيد تعاقدت مع شركةDHV المجموعة الاستشارية الهولندية, لوضع المخطط العام لميناء شرق بوسعيد وستنتهي أعمالها بحلول شهر مارس المقبل ليبدأ طرح المشروعات الاستثمارية للميناء. وأضاف أن الرصيف الجديد سيسهم في زيادة حجم تجارة مصر الخارجية, حيث يعد ميناء بورسعيد منفذا لنحو25% من حجم هذه التجارة, ومن المتوقع نمو هذا الميناء باستمرار خلال السنوات القادمة عن طريق التعاون مع الشركات العالمية مما سيسفر عن زيادة حجم السفن والحاويات والتداول بالميناء, مشيرا الي ان هذا المشروع يأتي في اطار برنامج موسع للوزارة لتطوير الموانئ المصرية خاصة الاسكندرية ودمياط( الدخيلة) وكذلك موانئ البحر الأحمر,( بورتوفيق والأدبية ونويبع وسفاجا) مما ينعكس علي تحسين الخدمات للحجاج والمعتمرين. وقال إن وزارة النقل ستستكمل خطة تطوير الموانئ المصرية وستبدأ بالعمل في موانئ البحر الأحمر مع بداية العام ا لمقبل حتي تستطيع جميع الموانئ المنافسة عالميا, مؤكدا ان هناك خطة لزيادة اعداد السفن القادمة لمصر والوصول بعدد الحاويات الي8 ملايين حاوية بحلول عام2010 لتنافس في ذلك موانئ دبي ونيويورك وروتردام.
ومن جانبه صرح فلامنج ربسون نائب رئيس مجموعة ايه. بي.إم.تي وممثل المساهمين الرئيسيين في شركة قناة السويس للحاويات والذي يزور مصر خصيصا لحضور مراسم توقيع العقد بأنه من دواعي فخر شركته العالمية الوجود في مصر في التوسع في حجم الاستثمارات في قطاع النقل البحري لما تتمتع به مصر من مقومات جاذبة لأي شركة أجنبية ترغب في انجاح عملياتها.
وأضاف فلامنج أن مصر تتمتع بعمالة وكوادر بشرية فنية علي أعلي مستوي من الكفاءة وهي الأساس في اقامة أي مشروع استثماري.
وأشاد بالتعاون الذي أبدته الحكومة المصرية في تنفيذ هذا المشروع الاستثماري الكبير الذي سيسهم في تطوير محافظة بورسعيد بالكامل وليس الميناء فقط بما سيضيفه الي حركة التجارة والصناعة. وكان الدكتور أحمد نظيف رئس مجلس الوزراء قد استقبل بمكتبه أمس فلامنج أبسون واستعرض معه اجراءات زيادة التعاون والاستثمارات التي تضمنها شركته في مصر. وصرح الدكتور مجدي راضي المتحدث باسم مجلس الوزراء بأن الدكتور نظيف أكد خلال اللقاء ان هذا المشروع العملاق الذي تم توقيع عقده أمس يأتي في اطار خطة لتطوير موانئ مصر بما يمكنها من استيعاب التكنولوجيا الحديثة والتعامل مع الزيادة المطردة في التجارة المصرية والعالمية, مما يسهم في زيادة الدخل القومي وفرص العمل. | |
|