MsM مدير المنتدى
عدد الرسائل : 7217 العمر : 37 البلد : مصر أم الدنيا الوظيفة : Network Engineer المدينة : الأسكندرية عروس البحر الأبيض المتوسط تاريخ التسجيل : 06/08/2007
| موضوع: في اجتماع وزاري لوضع استراتيجية تطوير التعليم الفني الثلاثاء سبتمبر 25, 2007 1:44 pm | |
| في اجتماع وزاري لوضع استراتيجية تطوير التعليم الفني نظيف يطلب التركيز علي مجالات الصناعة والزراعة والسياحة والمقاولات والتخصصات الطبية أكد الدكتور أحمد نظيف رئيس مجلس الوزراء ضرورة مراجعة التخصصات الفنية المطلوبة في سوق العمل من خلال دراسة مشتركة بين الوزارات المعنية, ووضع خريطة مشتركة بين وزارة التربية والتعليم والوزارات الأخري المعنية( الصناعة, والزراعة, والسياحة) تشمل الجانبين التخصصي والجغرافي.
كما طالب رئيس مجلس الوزراء بالتركيز علي خمسة مجالات أساسية هي الصناعة, والزراعة, والسياحة, والمقاولات والتخصصات المهنية الطبية والربط بين المؤسسات الانتاجية في المجالات الخمسة السابقة من خلال علاقة واضحة ونمطية ومقننة تحقق استفادة الطرفين.
جاء ذلك خلال الاجتماع الوزاري الذي عقده الدكتور أحمد نظيف لوضع استراتيجية تطوير التعليم الفني والذي يعد أول اجتماع في سلسلة اجتماعات يعقدها رئيس مجلس الوزراء في هذا الإطار.
حضر الاجتماع وزراء الإنتاج الحربي, والبترول, والصناعة, والتربية والتعليم, والزراعة, والتعليم العالي, والقوي العاملة.
وصرح الدكتور مجدي راضي ـ المتحدث باسم مجلس الوزراء ـ بأن الدكتور يسري الجمل وزير التربية والتعليم عرض تقريرا يتضمن احصائيات تتعلق بالتعليم الفني أشار فيه إلي أن إجمالي عدد الطلبة في التعليم الفني يصل إلي1.9 مليون طالب موزعين علي النحو التالي: التعليم التجاري والفندقي642 ألف طالب بنسبة34% أما التعليم الزراعي فيصل عدد الطلبة فيه إلي212 ألف طالب بنسبة11%. أما التعليم الفني الصناعي فيصل عدد الطلبة به إلي أكثر من مليوني طالب بنسبة55%, وأوضح التقرير أن إجمالي عدد مدارس التعليم الفني علي مستوي الجمهورية يصل إلي1275 مدرسة, وقال راضي إن التقرير تناول ضرورة اصلاح التعليم الفني من أجل توظيف شريحة كبيرة من المجتمع العامل بما يساعد في الاسهام في التنمية الاقتصادية وتوفير المهارات اللازمة لسوق العمل بما يحقق التطور والجودة.
وعرض التقرير التحديات التي تواجه التعليم الفني حاليا وأهمها زيادة كثافة العدد وتدني نظرة المجتمع لهذا النوع من التعليم وضعف المشاركة المجتمعية والتنسيق مع القطاع الخاص والحاجة إلي موارد مادية.
وأضاف المتحدث أن التقرير أشار أيضا إلي أن تطوير التعليم الفني يعد أحد الجوانب الأساسية في برامج تطوير التعليم بشكل عام ويضم ستة محاور أساسية هي تطوير منظومة التعليم الفني, والثاني تطوير الخطط الدراسية وطرق التدريس, والثالثة تطوير العملية الدراسية, والرابع تدريب المعلمين والقائمين علي العملية التعليمية, والخامسة تطوير المناهج والكتب, والسادسة تحقيق طفرة أفضل للتعليم الفني من خلال المزيد من الارتباط بالمجتمع.
واختتم المتحدث تصريحاته بأن الحاجة لوضع استراتيجية تطوير التعليم الفني تأتي انطلاقا من أن هناك فجوة بين الاحتياجات الفعلية في سوق العمل ومخرجات التعليم الفني بشكله الحالي. | |
|